١. مرحلة الحفر :

بعد توقيع أبعاد الحمام على الأرض في المكان المخصص له شاملا غرفة الطلمبات وخزان الموازنة ان وجد يتم حفر التربة مع مراعاة ترك ١ متر زيادة في كل اجناب الحفر لتسهيل انشاء الحمام وحركة العمال حول حمام السباحة.

٢. إحلال التربة:
نقوم بعمل إحلال لتربة الحفر حسب تقرير جسة التربة المعمول مسبقا وحسب وضع التربة ويتم تحديد نوع تربة الاحلال وارتفاع طبقة الاحلال مع مراعاة الدمك الجيد للاحلال وان يكون على طبقات حسب تقرير التربة.

رجاءا لا تنسى حفر بيارة الطلمبة الغاطسة لغرفة الطلمبات بأبعاد 120 * 120 * عمق 80سم اقل من منسوب غرفة الطلمبات.

٣. الخرسانة العادية:
وفيها يتم صب الخرسانة العادية لجميع مسطح الحمام وملحقاته ويكون سمك الخرسانة العادية حسب ما يقوم المصمم الانشائي لجسم الحمام بتحديده مع مراعاة فرش مشمع بلاستيكي تحت الخرسانة العادية قبل الصب للحفاظ على المحتوى المائي للخرسانة حتى تمام عملية الشك.

رجاءا للمرة الثانية لا تنسى حفر بيارة الطلمبة الغاطسة لغرفة الطلمبات بأبعاد 120 * 120 * عمق 80سم اقل من منسوب غرفة الطلمبات.

٤. مرحلة بناء الطوب:
لا يفضل بناء قميص طوب خارجي حول الحمام بالكامل ويجب بناء الطوب الخارجي في الأماكن التي يستحيل عمل اجناب نجارة للخرسانة المسلحة من خارج الحمام (جنب الأسوار مثلا او ان تكون قريب جدا من المبنى ،……… وهكذا ) ويتم عزلها باللفائف البيتومينية وقد تكون خطوة بناء الطوب مطلوبة قبل عمل الخرسانة العادية وهي عموما تحدد حسب شكل التصميم والغرض المطلوب منها.

٤.المرحلة الاولى لتسليح حديد جسم الحمام :
وهنا نبدأ اول خطوة في تكوين جسم حمام السباحة ، وبيتم تجهيز حديد التسليح من أقطار ومقاسات حسب التصميم الانشائي ونبدأ بعمل النجارة الخارجية لجسم الحمام وعمل الطبقة الاولى لشبكة حديد التسليح للحمام .

٥. شبكة مواسير المياه الداخلية والكهرباء لجسم الحمام :
يتم عمل كل التوصيلات من المواسير وأعمال الكهرباء ان وجدت ويتم اختبار المواسير وضغطها لمدة زمنية كافية مع الابقاء عليها مضغوطة لحين اتمام صب الخرسانة .

٦. المرحلة الثانية لتسليح حديد جسم الحمام:
يتم عمل الطبقة (الرقة) الثانية من التسليح للأرضية والحوائط والتجهيز لصب الخرسانة.

٧. صب الخرسانة المسلحة للأرضية :
يتم صب الخرسانة المسلحة للأرضية اولا بالاجهاد المطلوب من قبل المصمم الانشائي مع مراعاة وجود هزاز دائما أثناء صب الخرسانة وبعد صب الأرضية يتم استكمال اي أعمال تسليح للحوائط وعمل نجارة للحوائط من الخارج والداخل لجسم الحمام ثم صب الحوائط الخرسانية وهنا يكون قد اكتمل جسم الحمام بالكامل.

٨. العزل الداخلي لحمام السباحة وخزان الموازنة ان وجد:
وهنا يتم عزل جسم الحمام من الداخل بمادة عزل دهان أسمنتي الهدف منها منع مياه حمام السباحة من التسريب للخارج للجسم الخرساني ولا يتم ابدأ بأي حال عزل الحمام من الخارج قبل العزل من الداخل ويتم مراقبة جسم الحمام من الخارج أثناء فترة الاختبار للعزل الداخلي ويتم التأكد ان جسم الحمام من الخارج جاف تماما ولا يوجد أي تسريبات.

٩. العزل الخارجي لجسم الحمام:
بعد نجاح العزل الداخلي يتم عزل الحمام من الخارج باللفائف البيتومينية لحماية الجسم الخرساني من تسرب اي مياه خارجية من التربة اليه ثم يتم عمل طبقة حماية للعزل الخارجي والردم حول جسم الحمام بالكامل لسهولة التشطيب واستكمال باقي مراحل حمام السباحة.

١٠. تركيب السيراميك :
وهنا نقوم بعمل بياض محارة لجسم الحمام من الداخل والتجهيز لتركيب السيراميك فيه وكذا تركيب السيراميك في غرف الماكينات وخزان الموازنة ان وجد.

١١. تركيب الماكينات وأعمال الكهرباء بالكامل وكذا تركيب اكسسوارات جسم الحمام من الداخل والتي تتكون من مداخل مياه وفتحات للصرف وفتحة مكنسة …. الخ

.١٢. تركيب الرخام حول حمام السباحة وبهذا يكون الحمام جاهزا لملء المياه

كتبه : م. مصطفى أبوالفتوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *